This content has been archived. It may no longer be relevant
يعلن المعهد المصرفي عن عقد دورة تدريبية حول اصول تحصيل ومتابعة الديون،
أهداف البرنامج
-
التعريف بالآثار والنتائج المترتبة عن عدم تحصيل الديون وتحولها الى ديون متعثرة .
-
تحديد الاسباب التي تؤدي لعدم تحصيل الديون والتي تقع من جانب كل من المؤسسة المانحة أو المقترضين أو بيئة العمل.
-
التقييم والقرار الائتماني السليم الوسيلة الفاعلة للحد من الديون المتعثرة وتقليل اثارها.
-
تعميق المعرفة بوسائل تفعيل عملية التحصيل للحد من الديون المتعثرة .(معاييرنظام التحصيل الفعَال ,سمات ومهارات المحصل,تخطيط عملية التحصيل, المنهجية العملية لمعالجة وتسويةالديون المشكوك في تحصيلها).
-
أهمية الاخذ بمؤشرات الانذار المبكر لاكتشاف الديون من جميع النواحي المالية و الادارية.
-
التعريف بالمقاييس المالية القابلة للتطبيق للتنبؤ بالتعثر لاتخاذ الاجراءات التحوطية اللازمة.
-
كيفية تسوية الديون والخلافات المالية بوسائل بديلة.
المحتويات
-
مفهوم الديون المشكوك في تحصيلها.
-
الآثار المترتبة عن عدم تحصيل الديون .
-
أسباب الديون المشكوك في تحصيلها وأي منها يقع من جانب المؤسسة/ العملاء /بيئة العمل.
-
الاكتشاف المبكر للديون المتعثرة .(الانذرات المالية والادارية).
-
معايير نظام التحصيل الفعَال( النظام , الآليات).
-
سمات وصفات المُحصّل المُتميّز فى عمله, الأخطاء التي قد يقع فيها المُحصّل وتؤثر سلبا على عملية التحصيل.
-
تقسيم شرائح العملاء والمحفظة الإئتمانية لتخطيط أولويات المُحصّلين واساليب التحصيل من العملاء الافراد أومن المنشآت أو من الشركات التجارية.
-
ادارة وتسوية الديون المتعثرة.
-
التحكيم كوسيلة بديلة لحل الخلافات المالية وتسوية الديون.
-
حالات عملية لانماط مختلفة من العلاقات الائتمانية التي بحاجة لمتابعة ومعالجة فورية.
الأساليب المستخدمة لتحقيق الاهداف
-
الشرح و الحوار مع المشاركين
-
العصف الذهني
-
التركيز على الحالات العملية ومجموعات العمل بصورة شاملة لكافة المواضيع
-
ترجمة آلية الرقابة على الائتمان الى واقع قابل للتطبيق بهدف تقييم السياسات الائتمانية .
-
التركيز على آلية التحصيل وآلية التعامل مع مؤشرات الانذار المبكر واساليب المعالجة للوصول الى الهدف الرئيسي العام ( معالجة وتحصيل أي دين مهما كان)
الفئات المستهدفة
-
العاملين في دوائر الائتمان والتحصيل المختلفة في الإدارات العامة أو الاقليمية.
-
أعضاء لجان التسهيلات والتسويات الائتمانية.
-
العاملين في دوائر التفتيش و التدقيق الداخلي.
-
العاملين في الشؤون القانونية والمسؤولين الآخرين ذوي العلاقة بتحصيل الديون والمتعثر منها .
-
مدراء الفروع ومساعديهم وموظفي الائتمان في الفروع وموظفي خدمة العملاء ممن يعملون في مجالات الاقراض(قروض: الافراد,السكن, المشاريع,السيارات, الاستهلاكية,التأجير التمويلي)
-
العاملين في مجال تحصيل الذمم المدينة والديون المشكوك في تحصيلها في الشركات.