كيف أبدأ رحلة التأمل

 

قديماً قال بوذا لأتباعه تاملكم لا فائدة فيه فالتامل الحقيقي ليس مجرد لحظات او دقائق عابرة وانما يجب ان يكون يومكم كله تامل.

والتأمل موجود قبل بوذا وقبل الصينين ومنذ بدء الحياة ومنذ أن خلق الله الحياة على وجه هذه الإرض فالصلاة بمضمونها الحقيقي هي صلة وهي انفصال عن الواقع وهي استسلام بالروح والمشاعر والافكار والرغبات الى القوة العليا المحركة لهذا الكون.

والتأمل هو حالة من الإسترخاء والإنفصال عن الواقع والتفكير المجرد وانعتاق من التفكير المستمر والسلبي.

وليس التأمل مجرد القيام ببعض التمارين كما يعتقد البعض،وإنما الوصول إلى حالة من الهدوء والسلام الداخلي والنشوة، وله  أشكال مختلفة فالبعض قد يصل إلى  هذه الحالة من خلال ممارسة هواية محببة ينغمس فيها حتى أخمص قدميه أو من خلال التمتع بنزهة بالطبيعة والنظر الى الجبال او عبر الجلوس بجانب البحر مثلا وتأمل روعة الحياة.

هنالك حالات عديدة يصل فيها الإنسان إلى مستويات مختلفة من الإسترخاء الداخلي والإنفصال عن الواقع  من بينها مجالسة الأبناء والأصدقاء، ممارسة الصلاة ، تراتيل القران والاذكاء والدعاء والتجلي في ملكوت الله وهي حالة يعرفها العارفون والمقربون، والتي تصل بالشخص إلى منتهى الشعور بالسعادة الداخلية.

للأسف كثيرة هي المقالات حول التامل ولكن قليله تلك التي تخبرك كيف تمارس التأمل وما هي خطواته والبعض أيضا يخلط ما بين التامل واليوجا وان تشابهة من حيث المضمون، فهم يشتركان في عنصر التركيز. أما الفرق الجوهري بينهم فيكمن في آلية الممارسة نفسها. في اليوغا، هناك قواعد معيّنة وحركات منظمة على الشخص أن يلتزم بها، أما التأمل فيُمكن لممارسه أن يتحرك بحرية ويختار الوضعيات التي يشعر معها بالراحة.

أذكر أول تجربة لي في ممارسة التامل والتي استمرت لمدة 15 دقيقة كانت بمنتهى القوة اندهشت فيها من بساطة تمارين التامل ومن نتائجها وانا وسط تجربة التامل شعرت بهدوء غريب كان كل ضوضاء العالم انتهت وشعرت براحة رهيبة كاني راسي افرغ من كل همومه وتناقضاته وصراعاته الداخلية وسمعت تغريد العصافير كأني اسمعه لأول مرة وظل هذا الصوت يتردد في اذني، بعض التجارب من الصعب وصفها يجب أن تعيشها بإدراكك الداخلي انت لا غيرك.

كيف تمارس تمارين التامل

العملية بسيطة جدا اجلس في مكان هادىء تشعر فيه بالراحه يفضل ممارسته وانت جالس على كرسي او على الارض وليس متمدد كحالت النوم، ضع راحت يديك على اقدامك من جهة الفخذ، اغمض عينيك ابدا بالتنفس العميق ركز على انفاسك اسحب نفس عميق من البطن اتركه للحظات داخلك شهيق وزفير ويمكنالعد من واحد الى خمسه. ركز على استمرارية التنفس مرة بعد اخرى مع عدم التفكير باي شي في حال تشتتك بالافكار اعد التركيز على التنفس مرة اخرى واترك جسدك ليسترخي ودع نفسك تسموا الى الاعلى وعيش الروعة الداخلية.

وسيم برغال مدرب ومستشار تنمية الذات

جوال رقم 0598558484

بريد الكتروني wborgal@gmail.com

29/12/2020