• الرئيسية
  • > المقالات >
  • نتائج المسح الأول لآراء وتوجهات الجمهور الفلسطيني حول واقع التعليم الإلكتروني واحتياجات سوق التدريب في الضفة الغربية

نتائج المسح الأول لآراء وتوجهات الجمهور الفلسطيني حول واقع التعليم الإلكتروني واحتياجات سوق التدريب في الضفة الغربية

حجم العينة: 111  مشاركة ومشاركة من مختلف مدن الضفة الغربية منهم 45% ذكور، 55% من الاناث.

تاريخ الاستطلاع 19 – 8: حزيران  2020

تاريخ النشر: 06 أكتوبر 2020wigs sale adidas yeezy for men nike air maxes 97 adidas outlet online black nike air max wigs on sale best nfl uniforms buffalo bills custom jerseys football best couples sex toys best sex toy store cheap nfl jerseys cheap nfl jerseys cheap nfl jerseys cheap jordan 1

أظهرت نتائج أول إستتطلاع للآراء  نفذته شركة (A2Z) للتدريب والاستتشارات ويتعلق بمسح اراء وتوجهات وتوجهات الجمهور الفلستطيني،
فيما يتعلق بواقع التعليم الالكتروني وإحتياجات سوق التدريب في الضفة الغربية، والذي نفذ في الفتر ما بين 8 – 19 حزيران من العام الحالي( الى ان ما يقارب 88 % من المستطلعين لا يفضلون اسلوب التدريب والتعليم الالكتروني مقابل 12 % ممن يقيمون إيجابا أسلوب التدريب والتعليم الالكتروني أون لاين أو عن بعد( أكثر من التدريب المباشر وجهاً لوجه).

وبحسب الاستتطلاع، فإن أسباب عدم تفضيل اسلوب التعليم الالكتروني يعود لعدم من الاسباب أبرزها ضعف قدارت المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب التي تقدم خدمات التعليم الالكتروني بواقع 55 %، عدم التاكد من نتائج وجدوى  عملية التعليم/تدريب الالكتروني بواقع 54 %، صعوبة
الاستتخدام من قبل الجمهور بواقع 40 %. من جهة اخرى وفيما يتعلق بالجهات التي يثق المتدربين بكفاءتها فقد بينت النتائج أن المستطلعين يفضلون الحصول على تدريب من خلال مراكز التعليم المستمر التابعة للجامعات وقد تم منحها علامة 1 بواقع 39 %، المدربين الأفراد  علامة 2 بواقع 31 %، الجمعيات والمؤسسات غير الربحية علامة 3 بواقع 29 %، المراكز الخاصةعلامة 4 بواقع 26 %، مراكز التدريب المهني الحكومية علامة 5 بواقع 23 %،وتوضح نتائج المسح ايضا وفي ما يتعلق بأنماط التعليم المباشر وغير المباشر الى أن المستطلعين يفضلون المشاركة انشطة ودورات التدريب والتعليم المباشر في الميدان بوجود المتدرب وجهاً لوجه بواقع 72 %، لقاءات التدريب (الالكتروني أونلاين- لقتاء مع المدرب) بواقع 34 %،
التدريب الشخصي (من خلال مدرب منفرد) بواقع 29%.

ووفق نتائج الاستطلاع أيضا فقد اشار الجمهور الى مجموعة من الوسائل التي يستخدمها المستطلعين من أجل البحث عن فرص تدريب ملائمة لاحتياجاتهم في السوق الفلسطيني وأبرزها البحث عبر شبكة الانترنت بواقع 69%، المعرفة الشخصية بالمراكز والجهات التدريبية المتاحة 42%، الإستعانة بالمقربين 39%. أما فيما يتعلق بجودة البرامج التدريبية المتوفرة بالسوق المحلي فقد أشار 5% من المشاركين بالإستطلاع الى انها ممتازة، 58% متوسطة، 26% ضعيفة، 11% لا اعرف. وأخيرا فيما يتعلق بالموضوعات التدريبية التي يعتقد المستطلعين انها اكثر اهمية بالنسبة لهم فكانت على التوالي من ناحية الافضلية وهي تعلم اللغات بواقع 60%، المهارات الحياتية وتطوير الذات 48%، مهارات الحاسوب والبرمجة والتكنولوجيا 38%، مهارات مرتبطة بالتخصص 34%، مهارات ادارية ومالية 33%، مهارات التسويق الالكتروني 24%، الاشغال والحرف اليدوية 23%. وقد شمل الاستطلاع 111 مشارك ومشاركة من مختلف مدن الضفة الغربية منهم 45% ذكور، 55% من الاناث.

في ذات السياق، فقد أشار السيد وسيم برغال مدير الشركة الى ان هذا المسح يعد الاول من نوعه على مستوى فلسطين ويهدف الى توفير بيانات متكاملة حول توجهات الجمهور الفلسطيني فيما يتعلق بالتعليم الالكتروني وإحتياجات سوق التدريب في الضفة الغربية، بالاضافة الى قياس مستوى رضا الجمهور الفلسطيني حول أنماط التعليم وجودة برامج التدريب وأداء المؤسسات والمراكز التي تقدم خدمات التدريب بصفة خاصة. وقد أشار الباحث سامر سعيد كذلك الى أهمية هذا المسح ودوره في تطوير قطاع التدريب في فلسطين والحاجة الى تكرار هذا المسح لتوفير البيانات الازمة ورفد السوق الفلسطيني بالمعلومات الضرورية حول هذا القطاع. وتستعد شركة شركة (Z2A) حاليا لإطلاق أكبر منصة تقدم خدمات التدريب على مستوى فلسطين والوطن العربي كوسيط ما بين مختلف مراكز التدريب والجمهور الفلسطيني والعربي وتمكين الجمهور من طلب خدمات التدريب وفي كافة القطاعات والمجالات المختلفة.

الجداول التوضيحية للنتائج

شكل رقم (1)

شكل رقم (2)

شكل رقم (3)

(شكل رقم 4)

شكل رقم(5)

شكل رقم(6)

شكل رقم (7)

شكل رقم (8)

شكل رقم (9)